منتدى شباب إقرأ
السلام عليكم أخي أختي الزائر(ة) ، ندعوكم للمشاركة في منتدى شباب إقرأ من أجل الإفادة والإسبفادة في إطار أخوي مع أسرة المنتدى ، ننتظر مشاركات ، وشكرًًا
منتدى شباب إقرأ
السلام عليكم أخي أختي الزائر(ة) ، ندعوكم للمشاركة في منتدى شباب إقرأ من أجل الإفادة والإسبفادة في إطار أخوي مع أسرة المنتدى ، ننتظر مشاركات ، وشكرًًا
منتدى شباب إقرأ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنقدم للجيل خيرًا نلقاه عند الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تحية عطرة لكل الشباب المشاركين والمساهمين في هذا المنتدى ومزيدًا من المتابرة والعطاء و الإبداع مع متمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح محبكم في الله المختار أبو أروى السكال
السلام عليكم ورحمة الله ثعالى وبركاته . أيها الإخوة الكرام تذكروا قول الله سبحانه {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } صدق الله العظيم
السلام عليكم لكم من منتدى شباب إقرأ أطيب المتمنيات وأرقى عبارات المحبة وذمتم أوفياء للعمل البناء

 

 حكم ترك السنة من أجل ما يرى أنه في مصلحة الدعوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرس العالم
عضو نشيط
عضو نشيط
شرس العالم


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

حكم ترك السنة من أجل ما يرى أنه في مصلحة الدعوة Empty
مُساهمةموضوع: حكم ترك السنة من أجل ما يرى أنه في مصلحة الدعوة   حكم ترك السنة من أجل ما يرى أنه في مصلحة الدعوة Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 7:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم ترك السنة من أجل ما يرى أنه في مصلحة الدعوة ! </SPAN>
</SPAN>
فضيلة العلامة محمد ناصر الدين الألباني :</SPAN>
</SPAN> السؤال : يقال : إن الداعية إلى الإسلام يجب ألاّ يكون متشددًا بأمور السنة ، وأن يتجنب -أكثر ما يمكن - المواقف التي تثير الأمور المتعلقة بالسنة ، وأنه يجب أن يكون له سياسة بعيدة تقريبًا عن السنة ، فهل هذا صحيح ومفيد في أمور الدعوة !؟ وإن كذلك ؛ فهل يجوز لنا اتباعه !؟ وكيف التوفيق بينه وبين الحرص على السنة !؟

الجواب : الحقيقة أن السنة - لاسيما في معناها العام - لا يجوز لمسلم أن يعرض عنها ولو مؤقتًا ، فالمسلم - لاسيما - إذا كان يقول ، أو يقال عنه : إنه داعية ؛ فيجب أن يدعو إلى الإسلام ، والإسلام كلٌ لا يتجزأ ، وأن يبين للناس كل ما يتعلق بالإسلام ، لكن الأمر كما قيل : ( العلم إن طلبته كثير ، والعمر عن تحصيله قصير ، فقدم الأهم منه فالأهم ) .

وأن يهتم الداعية بالدعوة إلى أهم شيء ، ثم الذي يليه وهكذا ، ولكن إذا كان في مناسبة ما وبدت له خطيئة من بعض الناس تخالف الشريعة في بعض الأحكام التي ليست من أصول الشريعة ، لكن الوقت وقت بيان ، ووقت أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ؛ فلا يجوز له أن يكتم ذلك باسم السياسة ، وإنما يدعو إلى السنة التي يعرفها في تلك المناسبة ، ولكن كما قال الله - عز وجل - : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) . [ النحل : 125 ] .

فلم يقل الله - عز وجل - : ادع إلى شيء واترك شيئًا ، وإنما أمر بالدعوة بالحكمة والموعظة وبالتي هي أحسن .

فمثلاً : إذا كان هناك إنسان يصلي في مسجد ، فرأى بجانبه شابًا في مقتبل العمر يصلي وهو متختم بخاتم من الذهب ، فقد يرى بعض الناس أن من السياسة في الدعوة أن يسكت ، وألا ينصح هذا المصلي بهذه المخالفة ، فهذا من السياسة الشرعية ، ومتى ينصحه يا ترى ! وهو قد يفوته ، ولا يراه مرة أخرى !

والصور تتعدد وتتكرر ، وخاصة من الشخص - كما قلت في أول الجواب - الذي نصب نفسه للدعوة إلى الإسلام ، فهو لا يجوز أن يدعو إلى بعض الإسلام ويترك البعض الآخر ، لكن يجب أن يهتم بالأهم فالأهم ، هذا لا بد منه ، ولكن يرى المنكر ويسكت عنه اليوم ، واليومين ، والثلاثة ، والأربعة ، والشهر ، والشهرين ؛ بزعم أن هذا من سياسة الدعوة ؛ فلم يكن الأمر كذلك في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، ولا في عهد السلف الصالح ، وإنما القاعدة في ذلك من ناحيتين :

• الناحية الأولى : من حيث الأسلوب .

• الناحية الثانية : من حيث عموم الأمر ، فهو شامل لكل شيء ؛ لأن هناك نصوصًا كثيرة جدًا ، ومن أشهرها ما هو معروف لدينا جميعًا : ( من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) .

رأى منكرًا لم يستطع تغييره بيده فينزل إلى المرتبة الثانية ، ويغير ذلك المنكر بلسانه ، بالتي هي أحسن ، كما في الآية السابقة ، وإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ، فلم يقل : إن اقتضت حكمة الدعوة أو سياسة الدعوة فعليك أن تسكت ، لا . بل قال : إن استطعت ، فما دمت تستطيع أن تغير المنكر مهما كان ، ما دام أنه - كما جاء في السؤال - مخالف للسنة فعلينا البيان ، ثم لست عليهم بمسيطر .

الواقع أن المشكلة ليست مشكلة تقسيم الإسلام والدعوة إليه إلى قسمين :

• القسم الأول : أن ندعو إليه عاجلاً .

• القسم الثاني : أن ندعو إليه آجلاً ، أو لا ندعو إليه بتاتًا .

ليست هذه هي المشكلة ، لاسيما أنه ليس هناك كتاب مصنف في بيان الإسلام الذي يجب أن ندعو إليه عاجلاً ، والإسلام الذي يجب أن ندعو إليه آجلاً ، أو لا ندعو إليه مطلقًا ، بزعم أن سياسة الدعوة تقتضي ذلك ، فليس هناك كتاب ، ولا يمكن أن يوجد مثل هذا الكتاب ، فهذا الذي يزعم ويريد أن يقسم الإسلام إلى قسمين : قسم ندعو إليه مباشرة ، وقسم نؤجل أو ننسئ ، من أين له هذا التقسيم !؟ وما دليله !؟

هذا في الواقع ينبغي أن يكون من أكبر علماء المسلمين ؛ حتى قد يسمح له بهذا التقسيم ، فأين هؤلاء !؟

نحن نعرف الذين يتولون الدعوة لا يعرفون من الإسلام إلا شيئًا قليلاً ، ثم هم أنفسهم يخالفون هذه القاعدة ، أنا أقولها صريحة : إن الذين يدعون نظريًا إلى تقسيم الإسلام إلى قسمين : قسم هام يبدأ به ، وآخر لا يشغل به ، نحن نعرف أن هؤلاء يدعون إلى أمور قد لا تكون في الإسلام مطلقًا ، فضلاً عن أن تكون من الإسلام الذي هو من القسم الأول الهام ، ونحن تكلمنا في هذا كثيرًا وكثيرًا ، ولذلك نقتصر على هذا ، وبهذا القدر الكفاية ، والحمد لله رب العالمين .

محاضرة صوتية بعنوان : " الدعوة السلفية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ترك السنة من أجل ما يرى أنه في مصلحة الدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرة الشيعة إلى أهل السنة
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» كــتــاب:حقوق المرأة في السنة النبوية
» أثر -التهنئة والترحيب-في الدعوة !!!!
» أتمنى من الجميع الدخول لأن بطاقة الدعوة وزعتها لجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب إقرأ :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: