منتدى شباب إقرأ
السلام عليكم أخي أختي الزائر(ة) ، ندعوكم للمشاركة في منتدى شباب إقرأ من أجل الإفادة والإسبفادة في إطار أخوي مع أسرة المنتدى ، ننتظر مشاركات ، وشكرًًا
منتدى شباب إقرأ
السلام عليكم أخي أختي الزائر(ة) ، ندعوكم للمشاركة في منتدى شباب إقرأ من أجل الإفادة والإسبفادة في إطار أخوي مع أسرة المنتدى ، ننتظر مشاركات ، وشكرًًا
منتدى شباب إقرأ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنقدم للجيل خيرًا نلقاه عند الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تحية عطرة لكل الشباب المشاركين والمساهمين في هذا المنتدى ومزيدًا من المتابرة والعطاء و الإبداع مع متمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح محبكم في الله المختار أبو أروى السكال
السلام عليكم ورحمة الله ثعالى وبركاته . أيها الإخوة الكرام تذكروا قول الله سبحانه {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } صدق الله العظيم
السلام عليكم لكم من منتدى شباب إقرأ أطيب المتمنيات وأرقى عبارات المحبة وذمتم أوفياء للعمل البناء

 

 [][] أنواع السيرة الذاتية [][]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nidal_matador
عضو فائق النشاط
عضو  فائق النشاط
nidal_matador


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 14/01/2010

[][] أنواع السيرة الذاتية [][] Empty
مُساهمةموضوع: [][] أنواع السيرة الذاتية [][]   [][] أنواع السيرة الذاتية [][] Icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 11:18 am

أولا السيرة الذاتية الورقية :
الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون جذابا
يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخري مثلExcel , Power point أيضا تفادي عمل تصحيحا بخط اليد علي مستند السيرة الذاتية بعد طباعته لأنه يوحي بالإهمال, الحل هو إعادة الطباعة .
استخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون أو ذو الخلفيات والرسومات.
استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.
الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) .
قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض العناوين فقط.
لا تعذب صاحب العمل باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم فونت 12 أو 14 وبالطبع لا تستعملCAPITAL LETTERS
في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.
لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.
تجنب الفقرات الطويلة (التى تزيد عن ستة أو سبعة أسطر)، فكثير من الأحيان يمر مديرو التوظيف بأنظارهم مرورا سريعا عبر السيرة الذاتية، ولهذا فإذا وضعت بياناتك على شكل أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها فستزداد فرصة قراءة سيرتك الذاتية. إذا اضطررت إلى عمل نسخ من سيرتك الذاتية تأكد أن هذه النسخ نظيفة وواضحة، فحتى أفضل السير الذاتية تنسيقا قد تدمرها آلة النسخ الرديئة • يفضل عند عمل السيرة الذاتية الابتعاد عن الصور والزخرفة الزائدة.
لا تختصر الكلمات إلا إذا كانت كلمات معلومة للجميع مثل ت لتعني الهاتف.
نصائح عامة لكتابة السيرة الذاتية : التركيز على الإيجابيات: روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل، الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.
التركيز على الإنجازات:
لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات. - أفعال الحركة دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك مثال: أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.
تجنب الجمل الطويلة: • استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة. • لا تذكر كلمة "أنا" .
• كن مباشراً في الكلام.
استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):
استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.
كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.
كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر. اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية. على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.
لا تستعمل الألوان المزعجة. لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.
ضع النتائج التي أحرزتها في عملك وليس فقط المسئوليات والواجبات، فمثلاً عند علمك كمحاسب توضع الأعمال الحسابية التي قمت بها مثل إعداد الميزانيات ومراجعتها وعدد المرات .
أحذف المعلومات غير الضرورية
اجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان .
احذف الجمل المكررة إذا كنت تقوم بنفس العمل في عدة وظائف، أشرح الأولى فقط وأذكر أسماء الوظائف الأخرى .
أذكر مواعيد الألتحاق بالعمل والتخرج بالسنة وليس بالشهر .
أحذف المعلومات الشخصية والتي لا تهم صاحب العمل مثل الوزن – الطول – أسماء الأبناء
استخدم جملاً قصيرة وكلمات فعالة ، كلمات تدل على الإنجاز والكفاءة والقدرة
استخدم مصطلحات فنية تشير إلى معلومات تتصل بمجال عمل الشركة أو جهة العمل المتقدم للعمل فيها أو أي معلومات أخرى تعرفت عليها تخص جهة العمل أو المركز المرغوب
بين اهتماماتك تجاه الشركة او جهة العمل والوظيفة المتقدم لها
استخدم ورقاً من نوع جيد وفاخر وابتعد عن الورق البراق أو الملون وخاصة الألوان الفاقعة.
وهناك للأسف بعض الأخطاء الشائعة والتي يمكنكم تفاديها مثل:
كتابة المواد التي درستها أثناء دراستك الجامعية
إضاعة الثلث الأول من الصفحة في كتابة بياناتك وعنوانك وتليفوناتك..( يجب ألا تزيد المعلومات الشخصية عن 4 أو 5 أسطر)
استعراض المهارات العادية لاستخدام الحاسب الآلي بكتابة كل الدورات التي حصلت عليها مثل Windows, Word, Excel, Power point كل واحدة في سطر فيمكنك اختصارها جميعا في سطر واحد أو كتابة عبارة ( علي علم بتطبيقات الحاسب الآلي).
يفضل أن تشير فيما إذا كنت منتسبا لناد رياضي أو عمل طوعي أو تنتمي لتجمع إقليمي. واذكر كل الشخصيات الموجودة ضمن حياتك الاجتماعية، لآن ذلك يمنحك مفهوما إيجابيا: كالشعور بالمسؤولية وروح الجماعة ووجود رغبة بالتعارف ، وميزة التنظيم والحيوية والقدرة على الإبداع … ، وستدل هذه الميزات على شخصية قوية ومنفتحة على العالم، فلا يوجد رب عمل يرفض مثل هذه الشخصية
– يجب عى كل شخص أن يكتب أكثر ما يجذب الانتباه إلي سيرتك الذاتية , بالطبع الكلية التي تخرجت منها والمدرسة التي تعلمت بها مهمة ولكن الأهم والذي سيفيدك في المجال العملي هو خبرتك السابقة حتى لو اكتسبت هذه الخبرة أثناء التدريبات الصيفية.
راجع ما كتبت وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أخطاء في تركيب الجمل ولزيادة التأكد يفضل عرض السيرة على أحد ذوي الخبرة لمراجعتها
حاول أن تجعل سيرتك الذاتية مناسبة من حيث الأسلوب لإدخالها في الكمبيوتر حيث إن بعض جهات العمل تستخدم الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر لتخزين المعلومات في قواعد بياناتهم الخاصة
ضع السيرة على أسطوانة كمبيوتر لمساعدة الشركة المتقدم للعمل فيها على وضعها في قاعدة بياناتهم الخاصة.
سلط الضوء على ما تستطيع عمله لصاحب العمل، وكن محددا. إذا كنت تقدم أوراقك لأكثر من وظيفة فعدل من سيرتك الذاتية طبقا لذلك. من المفيد أن تعدل سيرتك الذاتية لتناسب وظيفة معينة ولا تنس أن تذكر الخبرات التى لها صلة بالوظيفة التى تتقدم لها.
التفاصيل غير الضرورية تشغل حيزا كبيرا بلا داع من مساحة السيرة الذاتية. لاتذكر هواياتك واهتماماتك إلا إذا كانت مرتبطة بالوظيفة التى تتقدم لها، تجنبها تماما إذا كنت بحاجة إلى مساحة لتصف خبراتك الوظيفية.
من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.
حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة اسم الوظيفة.
لا تترك أوقاتا بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو الحمل والوضع بالنسبة للسيدات ).
لا تستخدم اختصارات للمصطلحات الخاصة بالشركات أو غيرها إلا بعد توضيح معناها بين قوسين.
تجنب استخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها (أفضل وخبير وأكبر..) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الاحترام الزائد في مخاطبة الشركة الموجه إليها طلب الالتحاق مثل: الموقرة أو ذكر أنها أفضل شركة .
إذا كان مطلوبا إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4× 6 مع مراعاة مظهرك العام بها, فعلي الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب وربطة عنق, وعلي الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون ماكياج مبالغ فيه أو مظهر منتقد.
وأخيرا:
راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لاكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.
راجع الشكل النهائي لأنه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء المقابلة أم لا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[][] أنواع السيرة الذاتية [][]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع السيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب إقرأ :: قسم ملخصات الدروس-
انتقل الى: