السلام عليكم إخوتي أردت أن أمدكم بما حصلت عليه وهو منهجية متقنة لتحليل نص شعري وهي كالتالي :
المنهجية
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه
, لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا ,
يفترض فيه التماسك , والترابط ,
ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو
المنهجية .
وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري :ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على :
الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية /ثم الإنتقال والحديث بالخصوص عن الشاعر,ثم أخيرا طرح الإشكالية .
ب– العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
مرحلة ملاحظة النص :وتنقسم إلى قسمين ملاحظة الشكل الهندسي للقصيدة (هل هي قصيدة عمودية تعتمد على السطرالشعري ام تعتمد عى البيت الشعري ويمكن عد عدد الأبيات أو الأسطر الشعرية ....)أما القسم الثاني فهو ملاحظة المضمون وذلك عن طريق تفكيك العنوان ووضع دلالة له وربطها بمطلع القصيدة وبوسطها و بآخرها للخروج بفرضية يتم التأكد منها في المراحل القادمة.
مرحلة الفهم : وهي مرحلة نستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على إستخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية و ينصب التحليل على :
المعجم :
تصنيف الكلمات الى حقول دلالية تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .وأيضا إبراز وظيفة الحقول في النص.
الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته القافية , نوعهاالروي , طبيعته الصوتية.
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
1.التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري.
2.الجناس
3.الطباق
4.التوازي الصوتي
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.
الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة ثم إبرازوظيفتها في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...).
المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)
بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
والله ولي التوفيق